الرئيسية / الاقسام التخصصية / ترجمة / لماذا يجب علينا ان نكون نباتيين ؟

لماذا يجب علينا ان نكون نباتيين ؟

لماذا يجب علينا ان نكون نباتيين ؟

go-veg

هناك الكثير من المحفزات التي تدفع الناس حاليا ليصبحو نباتيين. بعضنا يريد العيش لمدة أطول, لعيش حياة صحية أو لنقوم بدورنا في تخفيض نسبة التلوث. اخرون قامو بهذه الخطوة لأنهم يريدون أن يحمو المصادر الطبيعية للكرة الأرضية أو ببساطة لأنهم يحبون الحيوانات و لا يريدون أن يأكلوا لحومهم.

 

بفضل جمهرة من العلماء الذين أعدوا أبحاثاً تشرح الفوائد الصحية و البيئية لنظام الطعام النباتي, حتى أن الحكومات نصحت أن نستهلك أغلب حريراتنا من منتجات الحبوب, الخضار و الفواكه. لا تستغربو ذلك فقد تبين أن حوالي 70% من كل الأمراض متمضنة ثلث أنواع السرطانات لها علاقة بنوعية الطعام. فالحمية النباتية تخفض من اخطار الامراض التنكسية المزمنة مثل السمنة, أمراض الشرايين , ضغط الدم المرتفع, السطري و سرطان المعدة , الرئة و المري.

لم قد تتحول الى نباتي؟ فكروا ملياً بهذه الأسباب

سوف تقيك من الأمراض الحميات النباتية صحية أكثر من متوسط الحميات الغذائية الأمريكية, خاصة بما يتعلق بـ بمنع, معالجة و اضعاف أمراض القلب كما تخفض من مخاطر الإصابة بأمراض السرطان.

الحمية النباتية المنخفضة الدهون هي الحمية الوحيدة الفعالة لايقاف أمراض الشريان التاجي أو منعه كلياً أمراض القلب و الأوعية الدموية تقتل مليون أمريكياً سنوياً وهو السبب الأول المسبب للموت في الولايات المتحدة الأمريكية لكن نسبة الوفاة بالأمراض القلبية أقل عند النباتيين من غيرهم, يقول الطبيب جويل فيرمان  مؤلف كتاب Eat to Live : هي الصيغة الثورية لخسارة الوزن المستدامة و السريعة فالحمية النباتية صحية بطبيعتها لأن النباتيين يستهلكون دهوناً حيوانية و كوليسترولا أقل ( والنباتيون الحصريون لايستهلكون دهونا حيوانية و لاكوليسترول أبداً) و بالتالي يستهلكون أليافاً أكثر و موادا تنتج بغزارة مضادات أكسدة وهذا سبب إضافي عظيم لتستمع لكلام والدتك و تأكل خضراواتك.

سوف تتمكن من تخفيض وزنك : إن أسلوب الطعام الأمريكي –بالاضافة الى اسلوب الطعام في الكثيرمن الدول- يعتمد على الأطعمة المشبعة بالدهون و الأطعمة المعالجة و التي لاتحتوي على الخضار بالاضافة الى كونها غنية بالكربوهيدرات هي مايجعلنا نعاني من السمنة وتقوم بقتلنا ببطء. وفقاً لمراكز مراقبة و منع الأمراض CDC  و بشكل خاص مركز احصائيات الصحة فإن 64 بالمئة من البالغين و 15 بالمئة من الأطفال بين الاعمار 6 الى 19 يعانون من البدانة و خطر الاصابة بالامراض المرتبطة بها بما فيها أمراض القلب و السكتات القلبية بالاضافة الى السكري.

وفقا لدراسة تمت من عام 1986 الى 1992 من قبل Dean Ornish, MD , وهو رئيس معهد البحث الطبي الوقائي في ولاية كاليفورنيا وجد أن الناس الذين يعانون من الوزن الزائد والذين اتبعو حمية نباتية قليلة الدسم خسرو حوالي 25 باوندا من وزنهم (مايعادل 10 كغ) خلال السنة الأولى و حافظو على وزنهم منخفضا لخمس سنين تلت ذلك . انهم يخسرون الوزن دون عد الحريرات أو الكربوهيدرات و من دون قياس الحصص الغذائية و حتى دون الشعور بالجوع.

سوف تعيشون أكثر : إذا تحولتم من نظامك الغذائي العادي الى النظام النباتي فبإمكاناكم عندها أن تضيفو حوالي 13 عاما صحيا الى حياتكم , وفقا لـ Michael F. Roizen, MD مؤلف The RealAge Diet: Make Yourself Younger with What You Eat ” الناس الذين يتناولون الطعام الحيواني المشبع بالدهون لديهم مدى عمري أقصر و يعانون أكثر من العجز في نهاية حياتهم . المنتجات الحيوانية تسد الشرايين, تدمر طاقتكم كما تضعف جهاز مناعتكم. آكلو اللحوم تتراجع قدراتهم التفكيرية بشكل أسرع و بعمر اصغر.

هل تريد أدلة أكثر على اطالة العمر؟ سكان أوكيناوا في اليابان لديهم أطول معدلات الأعمار المتوقعة بين جميع اليابانيين و كذلك أطول من جميع سكان العالم, وذلك تبعا لـ دراسة امتدت على مدى ثلاثين عاماً و شملت أكثر من 600 معمر ممن بلغو او تجاوزوا عامهم المائة من سكان اوكيناوا. أما سرهم فهو عبارة عن حمية غذائية قليلة الحريرات من الكربوهيدرات الغير محسنة, الخضراوات و الفواكه الغنية بالألياف و الصويا.

سوف تحصل على عظام أقوى : عندما لايكون هناك مايكفي من الكالسيوم في الدم فإن أجسامنا ستمتصه من عظامنا وفي النتيجة سيصبح هيكلنا العظمي هشاً و يفقد قوته على مر الزمان. معظم أخصائيي التغذية ينصحوننا بزيادة تناول الكالسيوم بالطريقة الطبيعية ألا وهي عن طريق الطعام.  الطعام يزودنا بعدد من المواد الغذائية الاخرى مثل الفوسفور, المغنيزيوم و الفيتامين دال و التي تعتبر ضرورية للجسم كي  يمتص و يثبت الكالسيوم.

بالنسبة للناس الذين يعانون من حساسية من اللاكتوز و الذين يستطيعون تناول حصص صغيرة من منتجات الحليب يوميا كاللبن, الجبنة و الحليب الخالي من اللاكتوز. لكن  حتى لو تجنبت منتجات الحليب كلها لازال بإمكانك الحصول على حصة مغذية من الكالسيوم من الفاصولياء المجففة, التوفو, حليب الصويا , و الخضار الخضراء الداكنة اللون مثل البروكولي , الملفوف و اللفت.

سوف تخفض من خطر الاصابة بالامراض المنتقلة عن طريق الطعام : حيث صدرت التقارير ان هذه الامراض بلغت حد الـ 76 مليون اصابة في العام, مسببة 325000 حالة أحيلت الى المشافي و5000 حالة وفاة في الولايات المتحدة. تبعاً لمؤسسة الطعام و الدواء الامريكية, فإن الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحم و الدجاج , السمك و الاطعمة البحرية غالبا ماتكون مرتبطة بانتشار هذه الامراض.

سوف تتمكنين من تخفيف اعراض سن اليأس : العديد من الأطعمة تحتوي مواد غذائية مفيدة للنساء في سن اليأس. بعض الأطعمة تكون غنية بالفيتويستروجن وهي المركب الكيميائي النباتي المماثل بتركيبه لمادة الاستروجين.  بما أن الفيتويستروجن بمقدوره رفع او خفض مستوى الاستروجين فإن أخذه بكميات معتدلة بنظامك الغذائي يساعد عى اجتياز هذه السن بسلاسة أكبر . الصويا تعتبر أغزر المصادر الطبيعية للفيتويستروجن بالاضافة الى أن هذه المركبات تتواجد في مئات الأغذية الأخرى مثل التفاح, الشمندر, الكرز, التمر, الثوم, الزيتون, البرقوق, التوت, القرع و اليام. وبما أن سن اليأس مرتبط مع زيادة الوزن بالاضافة إلى تباطئ الأيض فإن الحمية النباتية المنخفضة الدسم و الغنية بالألياف ستساعد في محاربة و ابعاد عدد من الباوندات الاضافية.

.

سوف تتمتع بطاقة أكبر : التغذية الجيدة تولد طاقة أكبر للحركة. طاقة لتتمكن من مجاراة الأطفال. تدبر مشروع تحسين المنزل  يقول Michael F. Roizen, MD في كتابه The RealAge Diet ازدياد نسبة الدسم بالدم يعني أن الشرايين لن تنفتح بما فيه الكفاية و العضلات بالتالي لن تحصل على الأوكسجين الكافي. مالنتيجة؟ ستشعر بأنك محطم.

أنظمة الغذاء النباتية المتوازنة تكون خالية من الكوليسترول بشكل طبيعي بينما الأغذية الحيوانية تكون مليئة بما يسد الشرايين مسببة ضغطنا لزر الغفوة صباحاً بعد صباح. ولأن كافة الحبوب . الخضار الفواكه غنية بالكربوهيدرات المركبة فإنها تزود الجسم بوقود مليء بالطافة.س

سوف تصبح منتظماً أكثر : تناول الكثير من الخضراوات يعني بالضرورة تناول كمية أكبر من الألياف و التي تدفع الفضلات خارج الجسم. بينما لاتحتوي اللحوم على أي من الألياف. الناس الذين يتناولون  الأغذية التي تقع في أسفل السلسلة الغذائية يعانون أقل من حالات الامساك , البواسير و السدادات.

سوف تساعد على تخفيف التلوث : بعض الناس يصبحون نباتيين بعد أن يلاحظو التأثير المدمر لصناعة اللحوم على البيئة. طبقاً لوكالة حماية البيئة الأمريكية فإن الكيميائيات و النفايات الحيوانية التي تتسرب من المصانع  هي مسؤولة عن أكثر من 173,000 ميلاُ من الأنهار و الجداول الملوثة. التسرب من الأراضي الزراعي هو من أكبر التهديدات لجودة المياه اليوم. الأنشطة الزراعية التي تسبب التلوث تتضمن مرافق تربية الحيوان , الحرث ,رش المبيدات الحشرية, الري, التسميد و الحصاد.

سوف تتجنب الكيميائيات السامة : تقدر جمعية حماية البيئة أن حوالي 95 بالمئة من بقايا المبيدات الحشرية في أغذية الأمريكيين تأتي من اللحم, السمك و مشتقات الحليب . السمك بشكل خاص يحتوي على مواد مسرطنة و معادن ثقيلة (زئبق, الزرنيخ, الرصاص و الكادميوم) والذي لايمكن ازالتها بالطهي أو التجميد . اللحوم و مشتقات الحليب يمكن أن تكون محقونة بالهرمونات و المنشطات, لذا تأكد دائماً من قراءة الملصقات الموجودة على منتجات الحليب التي تشتريها.

سوف تساعد في تخفيض المجاعة : يستهلك حوالي 70 بالمئة من الحبوب المنتجة في الولايات المتحدة كطعام للحيوانات التي تربى من أجل الذبح. الدواجن المقدرة بسبعة بلايين رأس تستهلك من الحبوب ما يقارب خمسة أضعاف مايستهلكه الشعب الأمريكي كاملاً.  اذا اتناول لانسان الحبوب التي تغذي الماشية مباشرة فإن عدد الناس الذين سيتناولونها سيبلغ تقريباً 800 مليون يقول الدكتور ديفيد بيمينتل استاذ علم البيئة في جامعة كورنل , لو تم تصدير الحبوب فإن الميزان التجاري الأمريكي سيرتفع بمقدار 80 مليون دولارا في العام.

سوف تنقذ الحيونات : العديد من النباتيين يتخلون عن اللحم بسبب اهتامهم لأمر الحيوانات. يتم ذبح حوالي عشرة بلايين حيواناً لتغذبة الانسان كل عام. وعلى عكس الماضي حيث كانت الحيوانات ترعى في المزارع فإن أغلب الحيوانات اليوم يتم تربيتها في المصانع : محشورين في أقفاص حيث بالكاد تستطيع التحرك ويتم إطعامها بغذاء ملوث بالمبيدات الحشرية و المضادات الحيوية. تمضي هذه الحيوانات حيواتها في أقفاص أو أكشاك صغيرة لدرجة أنها لاتستطيع الاستدارة . الحيوانات المرباة هكذا لا يأمن القانون حمايتها من الوحشية في الواقع أغلب القوانين المتعلقة بالحيوانات في أمريكا تستثنيها من قوانين الحماية الانسانية.

سوف توفر النقود : اللحوم تمثل حوالي 10 بالمئة من انفاق الامريكيين على الطعام. تناول الخضار, الحبوب و الفواكه بدلاً من 200 باوند من اللحم الخروف , الدجاج و السمك والتي يتناولها الانسان الغيرنباتي سنوياً سوف يخفض مصروف الفرد الواحد على الطعام بمقدار 4000 دولار أمريكي.

سوف يكون طبقك الغذائي مليئا بالألوان : إن المواد الكيميائية النباتية التي تتمتع بمقدرة محاربة الأمراض هي التي تعطي الخضار و الفوكه ألوانها المتنوعة . وتأتي في صنفين مختلفين الكاروتينات و الأنتوثيانين وهي الخضار و الفواكه الغنية  باللون الأصفر و البرتقالي – الجزر, البرتقال, البطاطا الحلوة, المانغا, اليقطين و الذرة – فإنها تدين للونها للكاروتين. بينما الخضراوات ذات الأوراق الخضراء غنية أيضا بالكيروتين و لكنها تحصل على لونها الأخضر من الكلوروفيل. الخضار و الفواكه ذات اللون الأحمر الأزرق و البنفسجي –  البرقوق, الكرز , الفلفل الأحمر- تحتوي على الأنثوسيانين طبخ الألوان المتعددة يضمن أنك تتناول تشكيلة متنوعة من المواد الطبيعية التي تعزز المناعة و تمنع عدداً من الأمراض.

إنه أمر منعش : اليوم بإمكانك العثور على أطعمة خاصة للنباتيين بحيث تكون لذيذة و جيدة بسهولة و دون جهد سواء كنت تتنقل في ممرات السوبر ماركت القريبة منك أو تتمشى في الطريق أثناء وقت الغداء . أما إذا كنت تبحث عن الالهام في المطبخ فبإمكانك ببسهولة البحث على الانترنت, من مكتبتك المفضلة, أو من اشتراكك البريدي الخاص بنصائح الطهي و الوصفات. أما إذا كنت تتناول طعامك خارجاً فبإمكانك إيجاد أطباق نباتية في أي مطعم عريق تقريباً.

أما إن كنت مستعجلاً فإن أغلب المطاعم و محلات الوجبات السريعة أضافت سلطات و ساندويشات صحية و مبتكرة الى قوائم الطعام لديها. لذا بدلاً من أن تسأل نفسك هل أتحول إلى إنسان نباتي يجب أن يكون السؤال لم لست نباتياً ؟

 

المصدر 

ترجمة : ندى نصري

عن Ahmad Al Tobol

مؤسس و مدير موقع مجتمع ارابيسك و نادي شام للقراء

شاهد أيضاً

السفارة الكويتية تعود إلى فندق الرئيس ترامب في العاصمة الأميريكية للاحتفال بالعيد الوطني للكويت

   للسنة الثانية على التوالي تقيم السفارة الكويتية احتفالا ضخما في الفندق الذي تعود ملكيته …